الرئيسية / صحة وطب / فوائد الختان الصحية

فوائد الختان الصحية

تكلمنا في موضوع سابق عن العادات الجزائرية في الختان، و لكن في موضوعنا هذا سنتحدث عن الفوائد الصحية للختان ، و آخر الأبحاث و الدراسات التي توصل إليها الطب الحديث عند العرب و الغرب خاصة، حتى أن الناس في أمريكا كانوا ينظرون إلى الختان على أنه شعيرة دينية يمارسها اليهود والمسلمين، حتى أن أطبائهم كانوا يناهضون فكرة إجراء الختان على الأطفال لكن إرادة الله عز وجل أكبر و قضت أن تتبدى لهم الفوائد العلمية بخصلة من خصال الفطرة التي قال عنها الرسول عليه الصلاة و السلام:” الفطرة خمس: الختان و الاستحداد وقص الشارب و تقليم الأظافر و نتف الإبط”، و قد أكدت مقالة نشرت في مجلة أمريكية أن مليون طفل أمريكي يختن الآن كل عام في أمريكا، و أكدت دراسات أخرى أن 60إلى80 بالمائة من الأطفال في أمريكا يختنون بشكل روتيني.

الفوائد الصحية للختان:

تكلم الدكتور محمد علي البار(عضو الكليات الملكية للأطباء بالمملكة المتحدة، مستشار قسم الطب الإسلامي مركز الملك فهد للبحوث الطبية جامعة الملك عبد العزيز ”جدة“) في كتابه الختان عن الفائدة الصحية للختان، إذ أن ختان المواليد (في شهرهم الأول) يؤدي إلى مكاسب صحية عديدة أهمها:

  • الوقاية من الالتهابات الموضعية في القضيب: الناتجة عن وجد القلفة و يسمى ضيق القلفة و يؤدي إلى حقب البول ، و التهابات حشفة القضيب وهذه كلها تستدعي إجراء الختان لعلاجها، أما إذا لم تعالج فإنها تعرض الطفل لأمراض عديدة في المستقبل منها سرطان القضيب.
  • التهابات المجاري البولية: أثبتت الأبحاث أن الأطفال غير المختونين يتعرضون لزيادة كبيرة في إلتهابات المجاري البولية، وهي خطيرة في بعض الأحيان ففي دراسة أجراها البروفيسور ويزيل على 88 طفلا أصيبوا بالتهابات المجاري البولية كان لدى 36 بالمائة منهم نفس البكتيريا في الدم، و عانى ثلاثة منهم من التهاب السحايا، و أصيب اثنين بالفشل الكلوي، و مات إتنان آخران بسبب انتشار الميكروبات الممرضة في الجسم.
  • الوقاية من سرطان القضيب: أجمعت الدراسات على أن سرطان القضيب يكاد يكون منعدما عند المختونين، بينما نسبته عند غير المختونين ليست قليلة، ففي الولايات المتحدة الأمريكية نسبة الإصابة بالمرض لدى المختونين صفر بينما هي 2.2 من كل مائة ألف من السكان غير المختونين، وبما أن أغلبية السكان في الولايات المتحدة هم من المختونين فإن حالات المرض هناك في حدود750إلى1000 حالة كل سنة ولو كانوا غير مختونين لتضاعف العدد إلى 3000 حالة، أما في البلدان التي لا ختن فيها مثل الصين، بورتوريكو، يوغندا فإن سرطان القضيب يشكل ما بين 12إلى22 بالمائة من مجموع السرطانات التي تصيب الرجال ،وهي نسبة جد عالية.
  • الأمراض الجنسية: لقد وجد الباحثون أن الأمراض الجنسية تنتشر بسرعة عند غير المختونين وخاصة الهربس(Herpès)،القرحة الرخوة(Sore douce)،الزهري(Syphilis)،الكانديدا(Candidose)،السيلان و الثآليل الجنسية(Verrues sexuels).

و هناك أبحاث حديثة تؤكد أن الختان يقلل من إحتمال الإصابة بمرض الإيدز(نقص المناعة)،و قد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسميا كوسيلة للوقاية من مرض الإيدز، كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر جوان 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي. و لكن ذلك ﻻ ينفي أن حتى المختون يمكنه الإصابة بالمرض فهو غير معفى منه.

  • وقاية الزوجة من سرطان عنق الرحم: توصل الباحثون إلى أن زوجات الرجال المختونين أقل تعرضا للإصابة بالمرض مقارنة مع النساء الأخريات المتزوجات برجال غير مختونين.

موانع الختان: تحدث الدكتور محمد علي البار عن موانع الختان في كتابه كالآتي:

يسقط وجوب الختان كما يقول ابن قيم الجوزية في ”تحفة المودود“ بعدة أمور:

  1. أن يولد الرجل ولا قلفة له.
  2. ضعف المولود عن احتماله، بحيث يخاف عليه من التلف، ويستمر به الضعف كذلك هذا يقدر في تركه، إذ غايته أنه واجب فيسقط بالعجز عنه كسائر الواجبات.
  3. الموت: فلا ينبغي ختان الميت، باتفاق الأمة.

و حدوث مضاعفات في الختان أصبحت نادرة جدا، ويضع الأطباء مجموعة من الموانع لعملية الختان منها:

  • إذا كان الطفل مصابا بتشوهات خلقية في الأعضاء التناسلية.
  • إذا كان الطفل يعاني من أمراض الدم مثل: الهيموفيليا(الناعور)،أو نزف دموي، أو زيادة كبيرة في مادة البيلير وبين (مادة الصفراء) في الدم…،وهذه الأسباب كلها وقتية و بالتالي يمكن إجراء الختان بعد استقرار حالة الطفل وحصوله على المواد المانعة للنزف، فمريض الناعور مثلا يمكنه إجراء العملية الجراحية بعد أخذ حقنة من الجلوبيولين المضاد للناعور. أما إذا كان مصابا بسرطان خلايا الدم البيضاء (اللوكيميا) أو غيرها من الأمراض الخطيرة فلا داعي أنداك لإجراء الختان.

جزائرية نت

عن Tin Hinan

"تينهينان" جريدة متخصصة في فضاء حواء الواسع تعبر عن رسالتها وتسعى إلى توثيق نجاحات المرأة العربية وتعزيز صورتها المشرقة في شتى ميادين الحياة.

شاهد أيضاً

كيفية إزالة السيلوليت بشكل طبيعي

تعاني الكثير من الفتيات من كيفية إزالة السيلوليت، لذلك سنقدم لك اليوم عدة طرق للتخلص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UA-129678825-1