الرئيسية / الأخبار / نساء في التاريخ / ”عنبرة سلام الخالدى“.. زعيمة النهضة الأدبية في نساء العرب

”عنبرة سلام الخالدى“.. زعيمة النهضة الأدبية في نساء العرب

عنبرة سلام الخالدى“ أديبة و شاعرة و روائية لبنانية ولدت سنة 1897م في العاصمة اللبنانية بيروت، لقبت بزعيمة النهضة الأدبية في نساء العرب.

نشأت “عنبرة” في أسرة عريقة في مجدها وطيب منبتها حيث بعد أن تلقت تعليمها في مدارس أهلية وأخرى أجنبية، عكفت على الدروس المنزلية بعد قيام الحرب العالمية الأولى، ويشار إلى أنها ختمت القرآن الكريم في العاشرة من عمرها.

في عام 1925م، سافرت الأديبة إلى بريطانيا ودرست اللغة الإنجليزية والآداب، تزوجت عنبرة من أحمد سامح الخالدى مدير الكلية العربية سنة 1929م، حيث سافرت معه إلى القدس، وفى عام 1948م هاجرت مع زوجها من القدس إلى لبنان، وقد ظلت تساند زوجها في نشاطاته التربوية والثقافية حتى توفى عام 1951م.

أصدرت عنبرة، في السبعينيات كتاباً بعنوان “جولة فى الذكريات بين لبنان وفلسطين” وكانت أول مُذكرات عن المرأة الفلسطينية، ترجمت عنبرة الإلياذة وكتب لها طه حسين المقدمة ثم ترجمت الأوديسة والإنيادة عن الإنجليزية.

شاركت “عنبرة سلام الخالدي” في خدمة الملاجئ والمصانع التي أقامتها الدولة العثمانية لرعاية الفقراء. وقد أسست عام 1914م مع رفيقاتها جمعية “يقظة الفتاة العربية” وهي أول جمعية للفتيات المسلمات في العالم العربي.  توفيت الشاعرة “عنبرة سلام الخالدي” عام 1986م.

تينهينان

عن Tin Hinan

"تينهينان" جريدة متخصصة في فضاء حواء الواسع تعبر عن رسالتها وتسعى إلى توثيق نجاحات المرأة العربية وتعزيز صورتها المشرقة في شتى ميادين الحياة.

شاهد أيضاً

الملكة فيكتوريا

حكمت بريطانيا 63 عاماً وتوفيت سنة 1901. أطلق على الفترة التي حكمت فيها البلاد لاحقا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UA-129678825-1