الرئيسية / الأخبار / الجمعيات النسوية الجزائرية تتخذ تدابير وقائية لحماية النساء من العنف في ظل الحجر الصحي المنزلي

الجمعيات النسوية الجزائرية تتخذ تدابير وقائية لحماية النساء من العنف في ظل الحجر الصحي المنزلي

أطلقت عدة جمعيات نسوية “جزائريات يطالبن بحقوقهن “فرد” وهران، ريزو وسيلة، ثورة فاطمة نسومر” و عدة جمعيات أخرى مبادرة نظام إنذار لدعم النساء المعنفات في أوقات الأزمات كي تقوم بإعادة توجيههن إلى جمعية sos نساء في محنة المسؤولة عن مرافقة تلك الضحايا، من خلال صفحات التواصل الاجتماعي فايسبوك عبر إضافة الأرقام المعينة التي تحتاجها النساء إن واجهت العنف المنزلي، موجودة على صفحات الفايسبوك: “نساء جزائريات يطلبن بحقوقهن وهرانبالعربية و ثورة فاطمة نسومر بالفرنسية.

هذا النظام يؤمن للنساء التواصل مع مختلف الجمعيات عن طريق أرقام الهواتف و المنظمات حكومية و الغير حكومية، و يؤمن لهن الاستماع و التوجيه و كذلك الاستغاثة عند الوقوع في الخطر.

كما قامت الجمعيات بإطلاق حملات هاشتاغ تضامنية مع النساء المعنفات داخل المنازل بسبب الحجر الصحي “ماشي غير الكورونا لي تقتل، الحجر الصحي مأساة البعض، ديرولنا خط أخضر”، و ذلك لإيصال أصواتهن و دعمهن لهن و التقرب منهن لمساعدتهن، و كذا أنشأت حملة على موقع التواصل الاجتماعي بتغيير صور البروفايلات باللون الأسود من الثامنة صباحا إلى التاسعة ليلا blackout و ذلك لمحاربة العنف ضد النساء في ظل هذا الاحتواء الصحي.

في ذات السياق أوضحت السيدة “فاطمة بوفنيق” عضو جمعية نساء جزائريات يطالبن بحقوقهن ” فرد” أنه يوجد خط للإصغاء و التوجيه خصصته الجمعية للنساء باستثناء يومي الجمعة و السبت و ذلك لمساعدة النساء و توجيههن أثناء هذا الحجر الصحي و أكدت أن الجمعيات كلها قائمة على استماع و توجيه و استقبال النساء المعنفات عند مواجهتهن للخطر.

و من جهة أخرى  لم تتوقف صفحات الفايسبوك الخاصة بالجمعيات النسوية عن نشر فيديوهات النسويات و المقالات الداعمة للنساء المعنفات و أخبارهن و كيفية مساعدتهن لمواجهة هذا العنف و الحد منه و قد تفاعلت معها الكثير من النساء و أظهرت موافقتها و مساندتها، في انتظار تحسن الأوضاع و الخروج من هذا الحجر الصحي المنزلي الذي أصبح يهدد حياة النساء “و ذلك برغم من ضرورة هذا الإجراء، في هذا الظرف الراهن لحماية الصحة العمومية و الذي يتطلب أن يرفق بمكانزمات كما هو الحال في عدة دول و منها الدول المجاورة للجزائر.

 

بشرى.ن 

عن Tin Hinan

"تينهينان" جريدة متخصصة في فضاء حواء الواسع تعبر عن رسالتها وتسعى إلى توثيق نجاحات المرأة العربية وتعزيز صورتها المشرقة في شتى ميادين الحياة.

شاهد أيضاً

صحة المرأة: أمراض النساء الشائعة و الخطيرة التي تجهلها المرأة

مرض سرطان الثدي: كل عام من شهر أكتوبر الوردي تقام حملات و أيام إعلامية تحسيسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UA-129678825-1