الرئيسية / صحة وطب / جهل النساء بمرحلة الإباضة النسائية قبل مرحلة الدورة الشهرية

جهل النساء بمرحلة الإباضة النسائية قبل مرحلة الدورة الشهرية

معظم النساء لا يمتلكن أي فكرة عن حدوث عملية الإباضة

دائما ما أصادف نساءا سواء كن متزوجات أو عازبات يشتكين من آلام في البطن و لا يعرفن مصدرها و يحدث هذا كل شهر لديهن و في اعتقادهن أنه تشنج في الأمعاء أو وجود تكيس في المبيض أو اضطرابات في الرحم و في الحقيقة مصدر تلك الآلام ما هي إلا دليل عن بداية حدوث عملية الإباضة.

كيف تحدث عملية الإباضة عند النساء: 

تحدث الإباضة عند النساء في مرحلة من مراحل الدورة الشهرية و يتم من خلالها إنتاج البويضة و نزولها إلى الرحم عبر قناة فالوب لكي تستقبل الحيوانات المنوية بغرض الإلقاح.

يقوم هرمون FSH المنبه للجريب الذي يساعد على إنتاج البويضة و الذي تتحكم به منطقة في الدماغ تسمى تحت المهاد و التي تنتج حلقة الوصل بين الجهاز العصلي و الغدة النخامية التي تقوم بتحفيز عدد من الجريبات لتكوين هرمون الأستروجين و البدء في إنتاجه و عندما تصبح عدد من الجريبات في التطور فإن أحد الجريبات يصبح مسيطرا و تنضج البويضة داخل الجريب الذي يكبر حجمه و الذي يؤدي إلى زيادة في سمك جدار بطانة الرحم بواسطة المواد المغذية في الدم، و يستمر مستوى الأستروجين في جسم المرأة و يتسبب في حدوث زيادة مفاجئو في هرمون اللوتين LH و يسبب تمزق في الجريب المهيمن و إصدار البويضة من المبيض التي تنتقل مرورا بقناة فالوب متجهة إلى الرحم و تستقر فيه لمدة تتراوح ما بين 12-24 ساعة منتظرة الإلقاح، فإذا لم يتم تخصيب البويضة أي إلقاحها تموت و تبدأ مستويات الأستروجين ز البروجسترون في الانخفاض مما يؤدي إلى تمزق بطانة الرحم و تتحلل و تنزل مع البويضة الميتة على شكل دم فاسد يسمى بالحيض أو الدورة الشهرية.
أما اذا تم الإلقاح تزرع البويضة الملقحة نفسها في بطانة الرحم و يبدأ الجسم بإنتاج هرمون الحمل HCG الذي يعرف من خلاله بحدوث الحمل عن طريق تحليل طبي و بدوره سيحافظ على هرموني الأستروجين و البروجسترون لمنع فصل بطانة الرحم حتى تتشكل مشيمة الجنين.

أعراض حدوث الإباضة:

– ألم في منطقة الحوض أو أسفل البطن بالتحديد في إحدى المبيضين الذي سيطلق البويضة مما يؤدي إلى الشعور بالألم خاصة عند التبول.

– ارتفاع درجة الحرارة و انخفاضها.

– زيادة الرغبة الجنسية.

– ظهور مخاط البويضة ذات اللون الأبيض و يستمر حوالي خمس أيام.

– آلام في منطقة الثدي و في الرأس و الشعور بالغثيان.

– انتفاخ البطن و الأثداء بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين.

– تورم في الأصابع و القدم.

– اكتئاب أو شعور بالسعادة و تغير في المزاج بسبب الهرمونات.

كيف تحتسب أيام الإباضة: 

اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة كل 28 يوما ستحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية أي إذا كان موعد الدورة الشهرية للمرأة في 8 نوفمبر تحسب 14 يوم أي 21 نوفمبر تتم الإباضة لكن تختلف العملية من امرأة إلى أخرى على حسب انتظام الدورة الشهرية أو عدمها، اذا كنت تودين حدوث حمل و لا تعرفين كيف تحسبين موعد الإباضة يمكنك اللجوء إلى اختبارات الإباضة الموجودة في الصيدليات أو التحدث مع الطبيب.

أما أيام الخصوبة تكون قبل موعد الإباضة بثلاث أيام أو خمس قبل موعدها أي إذا مارستي العلاقة الجنسية قبل موعد الإباضة بثلاث أيام يمكن حدوث حمل لأن الحيوانات المنوية لا تموت فورا بل تظل حية بمساعدة مخاط البويضة الذي يتركها تسبح دون أن تموت  لمدة ثلاث أيام على عكس البويضة التي تظل ما بين 12 -24 ساعة فقط و تموت.

الدورة الشهرية: 

هي مرحلة تأتي ما بعد مرحلة الإباضة عندما لا تتلقح البويضة ستموت و يتم انخفاض هرموني الأستروجين و البروجسترون الذي يؤدي إلى تمزق بطانة  الرحم في مدة تتراوح مابين أسبوع أو خمس أيام ثم تنزل البطانة مرفقة بالبويضة على شكل دم فاسد يعلن عن بداية حيض جديد الذي يدوم من ثلاثة أيام إلى سبعة على حسب اختلاف دورات النساء.

بشرى .ن 

 

المصادر 

موقع clearblue

موقع موضوع

موقع ويب طب

موقع حوامل

 

عن Tin Hinan

"تينهينان" جريدة متخصصة في فضاء حواء الواسع تعبر عن رسالتها وتسعى إلى توثيق نجاحات المرأة العربية وتعزيز صورتها المشرقة في شتى ميادين الحياة.

شاهد أيضاً

فوائد الختان الصحية

تكلمنا في موضوع سابق عن العادات الجزائرية في الختان، و لكن في موضوعنا هذا سنتحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UA-129678825-1