الرئيسية / حواء تينهينان / الأديبة ”حجاز أحلام“ تسعى للحصول على لقب سفيرة الجزائر في أدب الطفل

الأديبة ”حجاز أحلام“ تسعى للحصول على لقب سفيرة الجزائر في أدب الطفل

هدفها كان التميز وتحقيق الحلم والنجاح فكانت البداية نحو إحراق كل المفاهيم الجامدة ونحو التغلب على التقاليد البيئية المكبلة بالمعتقدات الجاهلة وبعد غياب لفترة من الزمن استطاعت حفيدة الشهداء ابنة مدينة العلمة ابنة الجزائر أن تصنع من أحلام حجاز اسما من الأسماء الكبيرة في عالم الرواية داخل الجزائر وخارجها لتكون صديقة ورفيقة الطفل بقصص ذات رسائل هادفة لتنتقل إلى الكتابة الروائية بخطى مترجلة وتصنع اسم آخر في عالم الرواية بطموحات تنير الطريق أمامها هكذا هي إذن أحلام حجاز الكاتبة التي تريد أن تجمع بين أدب الطفل والكتابة الروائية.

بداية أحلام حجاز معروف عنها تكتب للطفل ما هو سبب ميولك لهذه الفئة؟

أدب الطفل أدب واسع المجال ومتعدد الجوانب لا يمكن تعريفه بأنه مجرد قصة أو حكاية نثرية أو شعرية وإنما يشمل كل المعارف الإنسانية وبالتالي تكمن أهميته في تشكيل شخصية واضحة وجلية للطفل فهو يسمو بذائقة جيل بأكمله نتيجة لتأثرهم ىه.

أما بالنسبة لأحلام حجاز فهو يبهجني ويأخذني إلى عالم الأحلام الوردية في عالمه أحافظ على تلك البهجة الصغيرة التي اعتبرها هي الانتصار الذي  يضعه على مسافة بعيدة جدا وآمنة من الخيبات.

كيف ساعدت الأمومة أحلام حجاز على إيصال المحتوى إلى الطفل؟

ساعدتني أمومتي كثيرا فانا أم لأربعة أطفال بأعمار مختلفة فهم منبع الخيال وحكايتهم اليومية لا تخلوا من الطرافة والقوالب الحلوة مذاقها بطعم الشهد.

ودائما أحاول أن اسرق منهم ادراكاتهم وما تراه عيونهم من عالم مسحور ومذهل وبعدها اصرف بها حسب الموضوع وما يحتمله وكذلك أحاول أن اعتمد دائما على حوارات ناجحة بالتواصل الدائم معهم وأركز وأقول وأشجع دائما قصص ما قبل النوم وتعويد الأطفال على المطالعة والاستمتاع بالكتب الشيقة وسط جو عائلي دافئ ستتأصل فيه وتبقى معهم إلى نهاية العمر.

بين قصص الأطفال والرواية أين تجد أحلام نفسها وما هي أهم الفروق الجوهرية بين الكتابة للطفل والكتابة الروائية ؟

مابين قصص الأطفال والرواية أحلام حجاز تقول: كلا الجنسان يحتاج إلى قدرة الاحتواء والإصغاء لصدى وجودهم.

في بداية مشواري الأدبي أردت أن أتعمق واستمر مع أدب الطفل ولكن للأسف ظل أدب الطفل لا يستجيب لطموحات الباحثين والأكاديميين والمربين في أن يحتل مكانة خاصة ودفعا قويا تخدم أهدافه وغاياته، وفي مجتمعاتنا ظل ما يتعلق بأدب الطفل من قصص على سبيل المثال ينهل من الموروث الشعبي والتراث الشفوي و قد اجتهد الكثيرون لتوثيقه ولعل الكتابة للطفل ليست بالسهولة التي يعتقدها البعض فهو يعتمد على دراية بنفسية الطفل ورغباته وميوله وبالجانب الفني التربوي ومتطلبات المراحل العمرية، وعليه فان معوقات كثيرة تقف في وجه ازدهار هذا النوع منت الأدب لأسباب موضوعية نذكر منها :

حداثة تجربة أدب الطفل في المجتمع العربي مقارنة بنظيره في الدول الغربية.

قلة لاهتمام والدعم لهذا النوع من الأدب على جميع الأصعدة خاصة انه يتطلب رعاية خاصة في الانجاز وتقديمه في حلة جميلة.

الكتابة للطفل هي مسؤولية كبيرة فكيف يمكن للقصة أن تهذب الطفل وتغذي عقله بقيم سليمة ؟

أدب الطفل أصبح أداة تعليمية وتربوية، يواكب المناهج الدراسية بل يرتقي إلى مستويات اقل ويعكس الحياة الخارجية للطفل.

أدب الطفل يوسع خيال الأطفال ومداركهم من خلال متابعتهم للشخصيات القصصية وهو يهذب وجدان الأطفال لما يثير فيهم من العواطف الإنسانية النبيلة.

من المستحسن أن تتحلى بأخلاق  القران الكريم والاقتداء بسيد البشرية، يجب تأصيل هذه القيم في نفسية الطفل لتضيء حياته فبذور الخير التي تزرعها في نفوس الأطفال ستؤتي أكلها ليحملوهم لولاء النهوض بالوطن وتطويره بغد مشرق يحمل مشاعله براعم اليوم.

حدثينا عن رواية الأقحوان ؟

رواية تمرد الأقحوان مولودي الثاني بعد باكورة أعمالي رواية عطر الماضي رسمت بريشة ناعمة أزهار الأقحوان لتعكس نماذج بشرية عالقة في واقع البطلة رواية زهرة التي عانت كثيرا من أخطاء الماضي بحثت عن ذات الأصول كانت واقعية لحد بعيد تطرقت فيها إلى عدة طابوهات العشرية السوداء وظاهرة تهريب البترول في حدود تبسة وانفلت إلى عدة أماكن الجزائر فرنسا تونس بحثت عن الذات هي عبارة عن  صراعات تعكس الواقع المفروض على شريحة من النساء في البلاد العربية لان البنية الاجتماعية والنسيج السوسيولوجي والاقتصادي يفرض على المرأة أن تتحمل ما يفوق كطاقتها حيث النساء يتحولن في رحلة التضحية والصبر والتحمل إلى (سيزيفيات) من اجل استمرار الأسرة وحماية الأبناء … في واقع بئيس كهذا تجهض فيه أحلام المرأة وتقبر فيها كرامتها تصبح الحياة بمثابة موت.

في نفس السياق رواية تمرد الأقحوان هل ترى منها أحلام رسالة إلى كل مخرج إنها فيلم سينمائي خاصة انه على الساحة الفنية تطرح دوما إشكالية كتابة السيناريو؟

كل أعمالي الموجهة للطفل أو للكبار تستطيع أن تتحول إلى أعمال درامية فانا كتبتهم على أساس وأمل أن تتحول يوما ما إلى عمل سينمائي ناجح لأنني مدركة أن الصورة تؤثر أكثر من الكلمة و الأفلام تنشر بقوة أسرع مما تنتشر الأعمال المكتوبة وأظن أن الأمر يعود إيجابا لصالح الرواية فإذا أتقن القائمين على العمل على هضم الرواية جيدا وإخراجها في صورة درامية مشبعة ولا تتسم بالسطحية فلقد قدم التلفزيون الجزائي سابقا رواية أسوار القلعة السبعة للروائي محمد معارفية وفيلم نجم الجزائر المقتبس من عمل روائي عزيز شوافي وهذه النماذج وغيرها تفاعل معها المشاهد كثيرا.

أحلام حجاز رشحت لأفضل أديبة في العالم ماذا أضاف لكي هذا في مسيرتك الأدبية؟

رشحت لأفضل أديبة في العالم المقامة في لندن بطولة كاس العالم للمبدعين العرب عام 2020 والتي تقام حاليا برعاية وتنظيم مؤسسة للمجموعة العربية الجوائز العالمية ورشحتني الدكتورة والناقدة زينب لوت بعدما سلمت لهم أعمالي والحمد لله تحصلت على المرتبة الخامسة ولكن بسبب التكاليف المادية الباهظة وجائحة كورونا لم استطع السفر إلى لندن لاستلام الشهادة وحضور حفل تسليم الجوائز الذي سيقام في فندق مشهور.

كانت تجربة رائعة ومررت بعدة مراحل كتصويت الأصدقاء ومجموعة من الأسئلة المتنوعة وتعرفت على الكثير من الوجوه الجديدة ارجوا أن تحدث معجزة ما وازور لندن واستلم الشهادة وامثل بلدي أحسن تمثيل.

حدثينا عن رصيدك من الأعمال بين ما هو موجه للطفل وروايات أخرى؟

بالنسبة لرصيدي حتى الآن رواية عطر الماضي صدرت في 2017 عن دار الماهر ورواية تمرد الأقحوان صدرت في 2018 عن دار ماهر قصص الأطفال بعناوين مختلفة من بينها اذكر:

الأصدقاء الثلاثة وبنت الخباز ولؤلؤة البحر ومسرحية وحش المغارة ومسرحية في مدرستي أما المخطوطات التي ستصدر قريبا بإذن الله فهي كثيرة رواية يا ابتاه … وسلسلة مغامرات أحلام الصغيرة وديوان شعري .

لما أقول مسيرة امرأة عربية جزائرية وحلم النجاح ماذا تقول أحلام حجاز  ؟

أحلام مستغانمي فلقد تأثرت كثيرا بها فهي إيقونة الأدب العربي بعدما جاءتني رواية ذاكرة الجسد كهدية من الدكتور معماش ناصر فكانت هي البداية التي أطلقت أسراب فراشات الكلمات من قبضتي ليكتب القلب أحزانه و أوجاعه أطفأت نارها على سطورها وأحرقت كل المفاهيم الجامدة لأكتب رسائل تحفيزية هدفها التغلب على التقاليد البيئية المكبلة بالمعتقدات الجاهلة، فنحن نحمل أوجاع الآخرين في قلبنا وتظهر جلية في مؤلفاتنا.

بعيدا عن مجال الرواية والكتابة كيف تقضي أحلام وقتها مع الحجر الصحي بسبب كوفيد 19؟

البعض ملتزم بالحجر بحذافيره والبعض الآخر لا … فمرحلة التخمير التي وصل إليها الفيروس الآن ستجد أجسادا كثيرة مستهترة حاضنة تنشر العدوى بسرعة مخيفة فالأحياء الشعبية والأسواق الأسبوعية والشعبية لا رائحة للامان فيها…وان لم تجمد الحركة فيها فسنعيش حجرا صحيا طويلا وخسائر فادحة في الأرواح والأطر الصحية والقطاع الاقتصادي.

وبسبب حمق واستهتار مخترقي الحجر سنخسر مكتسبات تنموية حققتها البلاد في سنوات… أرجوكم نحن اليوم في منعطف خطير جدا.. إما أن ننجو منه أو على أرواحنا السلام…

إما عن يومياتي فمن الناحية الايجابية الحمد لله الكثير منها: الصلاة جماعة والاهم مشاركة جميع الأفراد في وقتها، مشاركة الجميع في أعمال البيت، جو رمضاني مع الصيام وقراءة القران والحفظ، مشاركة الجميع في اللعب الراحة النفسية بعيدا عن الواجبات المدرسية الخاصة بأطفالي، تفرغت لإكمال روايتي، تقربت من أطفالي أكثر.

أما من الناحية السلبية: نعيش حالة توجس وخوف دائم، اسأل الله أن يرفع عنا هذا البلاء.

سل اللهلا العظيم ان يرفع علينا هذا الب

في الأخير كلمة مفتوحة لكي ماذا تقول أحلام ؟

كوني أنت ولا تسمحي لأي كان بتهميش أو يقلل من منجزك إنما اثبتي انك شريكة في صنع المجتمع والإبداع أعمارنا قصيرة والبصمة الطيبة تبقى وان غاب صاحبها ولتكن القراءة والكتابة جزء من يومياتك بمعنى تثمين الوقت المنجز لتكن أعمالك حسنة لأبنائك وأحفادك فابتعدي عن كل كلام  يخدش بالحياء ستندمين عليه لاحقا.

حاورتها: كحول منيرة

عن Tin Hinan

"تينهينان" جريدة متخصصة في فضاء حواء الواسع تعبر عن رسالتها وتسعى إلى توثيق نجاحات المرأة العربية وتعزيز صورتها المشرقة في شتى ميادين الحياة.

شاهد أيضاً

الطبيبة عمّور في حوار حصري لـ “تينهينان”

رغبة أبي كطبيبة أفادتني كثيراً في حياتي وسأناضل في مجال الطبّ تعدّ الدكتورة عمّور من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

UA-129678825-1